ماهو الحب كيف اعرف من يحبني الفرق بين الحب والاحترام

الحب والاحترام

الحب هو شعور يحمل الكثير من التعريفات بحسب العلاقة ونوعها وهو نوع من الالتزام العاطفي والاخلاقي تجاه الاخر او المحبوب.

قد يحب الشخص نفسه او والده او اخاه او زوجته او بلده او سيارته او عمله فتنشأ علاقة بينهم يعبر هذا الشخص عن حاله الحب هذه من خلال تصرفاته تجاه ما يحب.

حب النفس هو الحاكم في الطبيعة ويتصدر اولويات الشخص ويقول الله تعالي (( يوم يفر المرء من اخيه وصاحبته وبنيه )) وبالتالي فحب الشخص لنفسه يجعله يتصرف او يكيف علاقاته الاخرى بناء عليها وهنا يأتي حب الايثار وهو حاله تكسر ماخلق البشر عليه ليرتقى بها الانسان الى درجات عاليه من ضبط وتهذيب النفس.

عندما ينشأ الحب داخل قلب الانسان تجاه شخص او امر ما فهذا الاحساس لا حدود له وقد تصل درجات الحب الى التطرف في الشعور تجاه الاخر لدرجة حب التملك فبدل ان تصبح العلاقة بين الطرفين متبادله في الاحساس والشعور يشعر الشخص الاخر انه اسير هذا الحب ويرغب في الخلاص منه .

الحب الواضح يوجد في معظم علاقاتنا اليومية مثل حب الاب لابنه حب الاخ لاخيه حب الجار لجاره حب الشخص لعمله او حيوانه الاليف او بيته وغيرها . اما الحب بين الرجل والمراه هو مزيج من الحب كحاله وشعور نفسي وبين الرغبة الجنسية في الاخر وهنا تكمن المشكله في كيفية معرفة الفرق بين الحب والجنس . فقد تكون الرغبة في ممارسة الجنس مع الاخر حاله تجعل الشخص يتصرف كمن يحب وقد تصل بهذا الشخص ان يصبح الحب متطرف .

خلقت المرأه لتكون سكن للرجل وأعطى الله الرجل الجنه بكل مافيها ولاكن ابونا ادم شعر بالوحده رغم كل ما أعطاه الله من نعم في الجنه لوحده فخلق الله المراه لتشاركه الحياة وتواسيه وتكسر وحدته وخلق الله بينهم موده ورحمة وهم الاطفال.

اذن الحب الحقيقي هو نوع من العاطفة التي تشبع حاجه الرجل او المرأه عن ماهو مفقود بداخلها تجاه نصفه الاخر ويأتي الجنس ليكمل هذه العلاقة ويتمها وضمن استمرارها من خلال اشباع الحاجه الجنسية لكلا الطرفين ومن اجل زرع بذور امتداد لعلاقتهم من خلال الاطفال ، وعليه فإن الحب الحقيقي هو التزام اخلاقي تجاه من احب وتعاهد على البقاء معه طوال فترة حياتهم بما يضمن الرعايه والاهتمام والخوف والقلق لكل ما قد يحصل لمن يحب وترى هذا في تصرفات الطرفين تجاه الاخر فالمرأه ترى أن الرجل هو ربنا سفينه حياتهم وعليه مسؤوليات وله حقوق تطالها من حيث التصرفات والحياه العامه والخاصة ، والرجل يرى أن المرأه هي شريك فعلي ومهم في حياته يعتمد عليها في الكثير من الامور لتقوم بدور فعال يضمن استمرار الحياه بينهم وتكون العلاقة بينهم نوع من الحب والمشاركة وبناء المستقبل جنبا الى جنب فيشاركها ويستشيرها وتقترح عليه امور وغيرها من انواع المشاركة حتى يصلوا بحياتهم الى مرحله يستطيع اولادهم الانطلاق من نقطه متقدمه لتحسين مستقبلهم.

اما الحب المبنى على الرغبه الجنسية فتكون العلاقة جيده والتصرفات تجاه الطرف الاخر في غايته الرومانسية حتى يتم اللقاء الحميم فتتغير بعض التصرفات وتتبدل شيئا فشيئا لان الهدف كان في الاساس الجنس وعندما حصل عليه الطرف الاخر يبدأ الشخص بالتصرف بطريقة طبيعية يلاحظ من تصرفاته انه شخص غير محب للطرف الاخر من نواحي عديدة.

قد يحترم الشخص امرأه او العكس قد تحترم المراه رجل ويصل هذا الاحترام لدرجه مشابهه للحب ولا يتم اكتشاف هذا النوع من الاحترام الا عندما تحدث بعض المشاكل او يتغير تصرف معين من الطرف الاخر كان هذا التصرف او الطبع سبب في احترام الطرف الاخر

إن اعجبتك هذه المقاله أخبر أصدقائك عنها

4 آراء على “ماهو الحب كيف اعرف من يحبني الفرق بين الحب والاحترام”

  1. نفسي احس اني بحب بجد أنا مش عارفة يعني إيه حب هل يعني اختار شريك ذات مال طيب لو مش جميل اعمل ايه

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *